تعتمد منهجية المراجعة في الديوان العام للمحاسبة

وتنفيذ إجراءات للحد من مخاطر الوصول إلى استنتاجات غير ملائمة مع الأخذ في الاعتبار الأهمية النسبية في جميع مراحل المراجعة. (ISSAI 100|40-41)

منهجية المراجعة

لمحة عامة

تعتمد منهجية المراجعة في الديوان العام للمحاسبة على تطبيق أفضل الممارسات المهنية في مجال المراجعة الحكومية بما يتماشى مع معايير المراجعة الصادرة عن المنظمة الدولة للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (INTOSAI). .

العناصرالرئيسية

1- التخطيط الاستراتيجي , 2- التخطيط , 3- التنفيذ , 4- التقرير والمتابعة .
للتفاصيل اضغط على رابط العنوان ...

مراحل المراجعة

تعتبر خطوات وإجراءات المراجعة مترابطة وقد تحدث باستمرار في كل مرحلة من مراحل المراجعة، ويمكن إيجاز أبرزها في الآتي:
- التخطيط , - التنفيذ , - التقرير والمتابعة .

المراجعة المالية الإلتزام

1- أعمال المراجعة المالية والالتزام , 2- العينات الإحصائية والأهمية النسبية , 3- مراحل المراجعة المالية والالتزام .
للتفاصيل أكثر اضغط على الايقونة ...

الرقابة على الأداء

1- أعمال الرقابة على الأداء , 2- الرقابة على تقنية المعلومات , 3- مراحل الرقابة على الأداء .
للتفاصيل أكثر اضغط على الايقونة ...

منظومة الرقابة الإلكترونية (شامل )

للتفاصيل أكثر اضغط على الايقونة ...

عن الديوان

الديوان العام للمحاسبة

الديوان العام للمحاسبة هو الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة في المملكة العربية السعودية، ويمثل المملكة في المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (INTOSAI) وفي المنظمات الإقليمية المنبثقة منها، مثل المنظمة الأسيوية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ASOSAI)، والمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ARABOSAI)، ويمثل المملكة خليجياً في اجتماعات دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

لمحة عامة

تعتمد منهجية المراجعة في الديوان العام للمحاسبة على تطبيق أفضل الممارسات المهنية في مجال المراجعة الحكومية بما يتماشى مع معايير المراجعة الصادرة عن المنظمة الدولة للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (INTOSAI). إن عملية المراجعة مبنية على التخطيط المسبق والفعال في تحديد واختيار مهام المراجعة وإعداد برامج العمل بما يساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للديوان. ويتم كذلك تطبيق المراجعة المبنية على المخاطر من خلال تقييم المخاطر وتنفيذ إجراءات للحد من مخاطر الوصول إلى استنتاجات غير ملائمة مع الأخذ في الاعتبار الأهمية النسبية في جميع مراحل المراجعة. (ISSAI 100|40-41) كما تشتمل منهجية المراجعة على استخدام التقنية الحديثة في تنفيذ عمليات المراجعة عبر استخدام منظومة الرقابة الإلكترونية (شامل) والذي يساعد في تحليل البيانات وتوثيق وحفظ أوراق العمل وإصدار التقارير وكذلك استخدام منصة منهجية المراجعة الإلكترونية (منهجية) للاطلاع على الإرشادات والتوجيهات المهنية والمساهمة في تطبيق أفضل الممارسات المهنية في كافة المراحل وإتاحة المشاركة في تحديث وإثراء المحتوى بشكل مستمر.

آخر الأخبار

2019-03-19 / 10:12:50

مجلس الوزراء يوافق على توقيع مذكرة تفاهم بين الديوان العام للمحاسبة بالمملكة العربية السعودية ودائرة المحاسبات في الجمهورية التونسية

​وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/ 7/ 1440 هـ الموافق 2/4/2019م بمدينة الخبر، على تفويض معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الديوان العام للمحاسبة في المملكة العربية السعودية ودائرة المحاسبات في الجمهورية التونسية للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لإستكمال الإجراءات النظامية

2019-03-20 / 11:10:15

النائب المساعد لشؤون الفروع يجتمع بمسؤولي فرع الديوان بالمنطقة الشرقية

عقد سعادة النائب المساعد لشؤون الفروع الأستاذ / عبدالرحمن بن عبدالله آل مسفر، اجتماعاً بمسؤولي فرع الديوان بالمنطقة الشرقية، اليوم الثلاثاء 26 رجب 1440هـ الموافق 4إبريل 2019م، وبحضور سعادة مدير عام الفرع بالمنطقة الأستاذ/ أحمد بن عبدالله الهاشم. واستمع سعادة النائب المساعد خلال الاجتماع إلى شروح عن الأعمال القائمة وآليتها، كما تم مناقشة متطلبات العمل بالفرع، وفي نهاية الاجتماع أثنى سعادته على التطور الملحوظ والجهود المبذولة من قِبل إدارة ومنسوبي فرع الديوان بالمنطقة متمنياً لهم المزيد من التوفيق والنجاح.​

2019-03-29 / 09:10:16

معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة يدشن منصة وثيقة الإلكترونية

دشن معالي الدكتور / حسام بن عبدالمحسن العنقري رئيس الديوان العام للمحاسبة بمقر الديوان الرئيس بمدينة الرياض اليوم الاثنين 25/7/1440هـ الموافق 1/4/2019م، منصة "وثيقة" الإلكترونية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين، والإعلاميين. وتهدف منصة "وثيقة" إلى توفير الدعم وتعزيز سبل التعاون القائم بين الديوان والجهات الحكومية المشمولة بالرقابة من خلال إتاحة جميع الوثائق المتوفرة لدى الديوان للجهات الحكومية، والتي اعتمدها الديوان بعد موافقة المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، لتكون مرجعاً غنياً بالمعلومات والوثائق التي يحتاجها العاملون في تلك الجهات. وقد صرح معالي رئيس الديوان لوسائل الإعلام بأن منصة وثيقة الإلكترونية تعد قيمة مضافة يقدمها الديوان العام للمحاسبة للجهات الحكومية المشمولة برقابته للاستفادة منها، من خلال إتاحة الوثائق المتوفرة لدى الديوان لجميع تلك الجهات وذلك من خلال الدخول على نظام فهرسة الأحكام النظامية، والذي يعتبر قاعدة بيانات قانونية مركزية لكافة أنواع الأحكام والأدوات النظامية والقوانين التي تصدر عن مراكز التشريع في المملكة، والتي تم تجميعها على مدى خمسين عاماً.

اتصل بنا

الاتصال:4056770 11 966
الأحد - الخميس(9ص-2م)

Email: methodology@gab.gov.sa
Web: www.gab.gov.sa

الموقع: الجامعة
الرياض، 12641, السعودية

Your message has been sent. Thank you!